الخميس، 22 مارس 2012

أطفالنا والإلكترونيات الحديثةومنها ***النت ***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أطفالنا والإلكترونيات الحديثة

الموضوع غاية فى الاهمية مما اجاز لى نقله اليكم لما فيه من فائدة

التلفاز والحاسب والإنترنت والألعاب الإلكترونية (بلاي ستيشن، جيم بوي، بي إس بي .. وغيرها) من أكبر التحديات التي تواجه الأسرة المسلمة في تربية أبنائها في وقتنا الحاضر.. وكثير من الأسر تحتار في الموقف الذي تتخذه تجاه هذه المستجدات، فإما أن تمنعها وتحارب وجودها في البيت، أو أنها تنساق وراء كل جديد وتترك الطفل يتعامل معها دون قيد أو شرط، وكلا الموقفين مجانب للصواب؛ لأننا في الحالة الأولى لا يمكن أن نحرم أبناءنا أن يعيشوا زمانهم، وأن يكونوا أبناء عصرهم، لأننا سنواجه ضغوطًا كثيرة منهم وممن حولنا، وفي النهاية سنرضخ للواقع. وهذا ما يحدث لكثير من الأسر التي منعت في البداية لكنها عادت ورضخت للضغوط.. أما الحالة الثانية فخطرها أعظم؛ لأنها تركت الباب مفتوحًا لخطر جسيم يمكن أن يداهمها، ويؤثر على قيمها ومبادئها.

وكما يقال: خير الأمور الوسط، والتجربة أثبتت أن سياسة المنع لا تنجح أبدًا؛ لأنها لا تنتج أبناء أقوياء يثقون بأنفسهم ويتشبثون بقيمهم؛ لأنه متى مازال المنع فإنهم ينساقون وراءها، بل يكون أثرها عليهم أشد وأبلغ، وبالمقابل فإن خطر تركها دون رقيب وحسيب يؤدي إلى آثار سلبية كثيرة يطول الحديث عنها، من أهمها: الآثار الصحية (السمنة، العصبية، عدم التركيز، ضعف النظر ...إلخ)، والآثار النفسية (الانسحاب والعزلة، وعدم التفاعل مع الأسرة والمجتمع، والكسل، والعنف...)، والآثار الأخلاقية (تبنّي قيم سلبية، الانسياق وراء العلاقات المحرمة من حب وصداقة..)

ضوابط الاستخدام

ومن المهم أن نتذكر – قبل أن نتخذ أي سياسة أسرية حيال هذا الموضوع – أن التلفاز والحاسب والإنترنت والألعاب الإلكترونية وغيرها ما هي إلا أدوات وكيفية استخدامها هو الذي يحدد حكمنا عليها بالفائدة أو الضرر، وبالمنع أو السماح.

ومن المهم أيضًا أن تتعامل الأسرة مع هذا التحدي كما تتعامل مع أي مشكلة تربوية أخرى، وذلك بأن تقدر حاجة الطفل إلى الضبط، فالطفل يحتاج أن يضبط سلوكه في التعامل مع هذه المستجدات، وعملية الضبط تحتاج إلى عدة شروط لكي تكون فعالة وهي:

(1) ضرورة وضوح الضوابط التي تحكم استخدام هذه المستجدات، أي أن نتحدث مع أطفالنا قبل شراء الجهاز عن الضوابط التي يجب أن يسيروا عليها ليُسمح لهم باستخدامه.

(2) نشترك مع أطفالنا في وضع هذه الضوابط، ونحاور، ونقنع، ونعلل، والطفل يستجيب أكثر إذا فهم وشعر بمشاركته في القرار.

(3) ضوابط الاستخدام يجب أن تشمل الوقت (عدد ساعات الاستخدام، متى يمكن استخدام الجهاز، هل يسمح باستخدامه أثناء الأسبوع أو في نهاية الأسبوع، قبل أداء الواجبات أو بعد ...)، وتشمل أيضًا المحتوى، أي المضمون في اللعبة أو البرنامج أو الموقع.. ويجب ألا نتهاون في صرف أطفالنا عن ألعاب العنف، أو تلك التي تحتوي على ما يخالف قيمنا ومعتقداتنا، وإقناعهم بذلك.

(4) ضرورة الثبات والاستمرارية في تطبيق الضوابط التي تم الاتفاق عليها مع الأطفال.. والتذبذب يؤدي إلى عدم إحساس الطفل بالأمن، وانعدام ثقته بوالده؛ لأنه لا يعرف ما الذي يريده.

(5) لابد من الحزم عند عدم الالتزام بتطبيق الضوابط، واتخاذ إجراء يمنع تكراره مستقبلاً، كالمنع من اللعب مدة يوم، وغير ذلك، وبالمقابل التشجيع عند الانضباط.

(6) لابد من التدرج والمرونة، خاصة إذا كان الأمر في السابق متروكًا دون ضوابط.

(7) لابد من استخدام المراقبة والمتابعة عن بعد، ودون أن يشعر الطفل بذلك؛ خاصة استخدام الإنترنت.

يتفق كثير من الآباء والأمهات على ضرورة التقليل من جلوس أطفالهم أمام التلفاز أو الفيديو، أو استخدام الأجهزة الإلكترونية المختلفة، ولكنهم يتساءلون عن كيفية تحقيق ذلك. وقد أشرنا إلى أهم الضوابط التي ينبغي للأسرة أن تراعيها عند السماح بدخول مثل هذه المستجدات إلى البيت، ولكن لابد من التنبيه إلى أننا لا يمكن أن نقلل ساعات مشاهدة التلفاز إذا كان مفتوحًا طوال الوقت، أو إذا كان موجودًا في غرف النوم! ولا يمكننا التحكم باستخدام جهاز الحاسب أو الإنترنت وهو موجود في غرفة النوم! لابد أن نضع هذه الأجهزة في مكان عام في البيت (صالة البيت، المكتبة، غرفة اللعب..) أي في مكان تصعب فيه خلوة الطفل مع الجهاز.

بدائل تقلل التعلق بالإلكترونيات :

ثم لابد أن نفكر ببدائل مغرية نقدمها لأطفالنا عوضًا عن الوقت الذي يقضى مع تلك الأجهزة، ويجب أن نشاركهم في قضاء أوقات أكثر معهم مهما كانت مشاغلنا، وفيما يأتي بعض الأفكار التي يمكن أن تساعد الوالدين لتقديم بدائل ممتعة ومفيدة لأطفالهم.

1- اكتشف هوايات طفلك وطورها: ابحث عن ميول طفلك وشجعها، وكل طفل لديه اهتمام في جانب معين، طور هذه الاهتمام ليصبح هواية، وابحث عن دورات أو كتب أو معلمين، ولا تبخل بشراء الأدوات التي تعزز هذه الهواية.

2- قراءة في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم: اشتر كتابًا في السيرة النبوية، واقرأ فيه مع أطفالك، وخصص لذلك وقتًا حسب قدرتك، وبعد الانتهاء من سيرة الرسول يمكن القراءة في سير الصحابة والملوك وعظماء التاريخ.

3- في المطبخ: عوّدي طفلتك على دخول المطبخ والاستمتاع بإعداد الوجبات الخفيفة.. ويمكنك شراء كتاب طبخ خاص بالأطفال.

4- جهز منطقة للعمل: حدد مكانًا في أي ركن في المنزل ليكون منطقة عمل لأطفالك.. ضع فيه طاولة صغيرة وكراسي، وسلة للمهملات، وألوان، ومقص، وصمغ، وأوراقًا ملونة.. جدد في الخامات التي يمكن أن يبتكر منها طفلك.. علب الكرتون الفارغة، لفات مناديل ورق الحمام، علب البلاستيك، كرتون البيض، مجلات قديمة، سيقضي طفلك فيها أطول الأوقات وأمتعها.

5- حوض رمل للصغار: املأ حوضًا كبيرًا بالرمل في فناء المنزل، وضع فيه ألعابًا بلاستيكية واترك الأطفال يقضون وقتًا ممتعًا.

6- الرياضة: شجع أطفالك على ممارسة الرياضة، ويمكنك ممارستها معهم.. .

7- تعرف على معالم المدينة: خصص يومًا في الشهر أو الأسبوع لزيارة مَعْلم من معالم المدينة التي تسكنها: متحف، سوق قديم، حديقة، مكتبة.. وخطط للرحلة.

8- عَوّد طفلك استخدام الموسوعات والمعاجم: إذا مرت على الطفل أي لفظة غريبة أو سألك عن معلومة.. لا تقدم له كل شيء، شجعه على البحث عنها وشاركه ذلك.

9- عوّد طفلك على كتابة مذكراته: يكتب الطفل في دفتر صغير أهم ما حدث له في يومه، ويدون التاريخ والشهر والسنة، ويمكن أن يزينه برسوم، ويساعد هذا على أن يتعود الطفل التفكير في يومه، وتحديد مشاعره، والتنفيس عنها بطريقة إيجابية.

ستجد أفكارًا كثيرة يمكن تنفيذها مع أطفالك، وتقضي أجمل الأوقات معهم، أوقات تحفر في ذاكرتكم جميعا


إذا فلنتمعن في الأمر ولننظر فيه بمنظارين
والله المستعان

قصة من السيرة النبوية تهمك جدا




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي الكريمات أحببت اليوم أن أسمعكن قصة جائت في السنة المطهر ة قصة تروي حديث النساء في مجالسهن أتمنى لكن الإستمتاع والإستفادة

القصة ترويها
لنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وقد جاء هذا الحديث في صحيح البخاري عن (11) إمرأة قيل أنهن من نساء اليمن اتفقن على ان لا يكتمن من اخبار أزواجهن شيئا ........ فسمعت منهن عائشة رضي الله عنها ....... لن أطيل عليكن


عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ رضي الله عنها ‏أنها قالت :

‏جلس إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا.

قالت الأولى: زوجي لحم جمل ‏ ‏غث ‏على رأس جبل ‏ ‏وعر ‏ ‏لا سهل ‏ ‏فيرتقى ولا سمين فينتقل .

قالت ‏‏الثانية ‏: ‏زوجي لا ‏ ‏أبث ‏ ‏خبره إني أخاف أن لا أذره إن أذكره أذكر ‏ ‏عجره وبجره .

قالت ‏‏الثالثة ‏: ‏زوجي ‏ ‏العشنق ‏ ‏إن ‏ ‏أنطق ‏ ‏أطلق وإن أسكت ‏ ‏أعلق .

قالت ‏‏الرابعة ‏: ‏زوجي كليل ‏ ‏تهامة ‏ ‏لا حر ولا ‏ ‏قر ‏ ‏ولا مخافة ولا سآمة.

قالت ‏‏الخامسة ‏: ‏زوجي إن دخل ‏ ‏فهد ‏ ‏وإن خرج أسد ولا يسأل عما ‏ ‏عهد .

‏قالت ‏‏السادسة :‏ ‏زوجي إن أكل ‏ ‏لف ‏ ‏وإن شرب ‏ ‏اشتف ‏ ‏وإن اضطجع التف ولا ‏ ‏يولج الكف ‏ ‏ليعلم ‏ ‏البث .

‏‏قالت ‏‏السابعة ‏: ‏زوجي ‏ ‏غياياء ‏ ‏أو ‏ ‏عياياء ‏ ‏طباقاء ‏ ‏كل داء له داء ‏ ‏شجك ‏ ‏أو ‏ ‏فلك ‏ ‏أو جمع ‏ ‏كلا ‏ ‏لك .

قالت ‏الثامنة :‏ ‏زوجي الريح ريح ‏ ‏زرنب ‏ ‏والمس ‏ ‏مس أرنب .

‏‏قالت التاسعة : زوجي ‏ ‏رفيع العماد ‏ ‏طويل النجاد ‏ ‏عظيم الرماد ‏ ‏قريب البيت من النادي .

قالت ‏العاشرة :‏ ‏زوجي مالك وما مالك مالك خير من ذلك له إبل كثيرات المبارك قليلات ‏ ‏المسارح ‏ ‏إذا سمعن صوت ‏ ‏المزهر ‏ ‏أيقن ‏ ‏أنهن ‏ ‏هوالك .

‏‏قالت ‏ ‏الحادية عشرة ‏: ‏زوجي ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏فما ‏ ‏أبو زرع

‏ ‏أناس من حلي ‏ ‏أذني وملأ من شحم عضدي ‏وبجحني ‏ ‏فبجحت إلي نفسي

وجدني في أهل غنيمة ‏ ‏بشق ‏ ‏فجعلني في أهل ‏ ‏صهيل ‏ ‏وأطيط ‏ ‏ودائس ‏ ‏ومنق ‏

‏فعنده أقول فلا أقبح وأرقد فأتصبح وأشرب فأتقنح،

‏ ‏أم أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏أم أبي زرع ‏ ‏عكومها رداح ‏ ‏وبيتها فساح ،‏

‏ابن أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏ابن أبي زرع ‏ ‏مضجعه ‏ ‏كمسل شطبة ‏ ‏ويشبعه ذراع ‏ ‏الجفرة ‏،

‏بنت ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏فما بنت ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏طوع أبيها وطوع أمها وملء كسائها وغيظ جارتها ‏،

‏جارية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏جارية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏لا تبث حديثنا تبثيثا ولا ‏ ‏تنقث ‏ ‏ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا ‏ ‏تعشيشا ‏.

‏قالت خرج ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏والأوطاب ‏ ‏تمخض ‏ ‏فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها ،

فنكحت بعده رجلا ‏ ‏سريا ‏ ‏ركب ‏ ‏شريا ‏ ‏وأخذ ‏ ‏خطيا ‏ ‏وأراح علي نعما ‏ ‏ثريا ‏ ‏وأعطاني من كل ‏ ‏رائحة ‏ ‏زوجا، قال : كلي ‏ ‏أم زرع ‏ ‏و ميري أهلك .

فلو جمعت كل شيء أعطاني ما بلغ أصغر آنية ‏ ‏أبي زرع . ‏

‏قالت ‏عائشة رضي الله عنها ‏: ‏قال لي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: " ‏كنت لك ‏ ‏كأبي زرع ‏ ‏لأم زرع، غير أنه طلقها وأنا لا أطلقك ".

متفق عليه . أخرجه البخاري في صحيحه ، باب : حسن المعاشرة مع الأهل .

وعلقي على حديث أي واحدة من النسوة متمنية لكن دوام العز والهناء






صور ليست كباقي الصور


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي الكريمات من كتر محن الطفولة في هذا الزمان وسلبهم برائتهم وكبت عواطفهم تاهت مني الكلمات وعجز قلمي عن التعبير بل تشتت كلماتي هنا إستوقفت قلمي تاركة المجال للصورة لتتكلم وتعبر عن مآساة الطفولة بمختلف أنواعها
إليكم الصور ولتعبر كل واحدة منكن عن الصورة التي تريد
وأعظم صورة لهذا الزمان وهذا الظرف الذي نعيشه حاليا

صورة أطفال غزة


أطفال المجاعة


إستغلال الطفولة في الأعمال الشاقة


أطفال أيتام



أطفال معتقلين



أطفال المستشفيات



أطفال الطلاق


أطفال الشوارع




أطفال الحروب




أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة


الاطفال والإنحراف


أطفال والقرآن


تعددت الصور والطفولة هي الطفولة
وأترك لكن التعليق
كانت هذه الصور من تجميعي فهي قليلة جدا رغم كثرتها وأصنافها لكن هذا ما يحضرني
الله المستعان

الخيانة الزوجية أسبابها وطرق العلاج والوقاية

بسم الله الرحمن الرحيم ... وبه نستعين

نتحدث عن موضوع هام وبالغ الحساسيه وذو خطورة ، ويهم الكثير من الناس بل أن أكثرهم يهمهم فيه معرفة أسبابه ومسبباته ولماذا يقدم عليه من يفعله بالرغم من عمله المسبق بحرمته وآثاره السلبية المختلفة التي تترتب على ذلك.
وأنا هنا وفي هذا الموضوع عندما أتحدث عن هذا الأمر إنني لا أقصد شخصاً بعينه، أو أسرة بذاتها أو مجتمعاً محدداً ولكنني أتحدث عن هذا الموضوع بصفته ظاهرة عالمية في كل الدنيا تحدث وطالما هي كذلك إذاً لا أرى أي ضير أو مشكلة في مناقشتها بأسلوب علمي سليم وإبداء الأسباب والمسببات التي تدعو إلى ذلك وجميعنا يعرف بأن هذه الظاهرة قديمة قدم الحياة نفسها ومنذ وجود الإنسان الأول إذاً هي ليست خافية على أحد من الناس خصوصاً إذا عرفنا بأنها قد جاءت في القرآن الكريم كتاب الله المطهر، ولكن أسبابها قد يجهلها الكثير من الناس وهذا ما سأتطرق إليه وأن كانت تختلف هذه الأسباب من مجتمع إلى آخر، ولكن تبقى هناك أسباب مشتركة بين كل مجتمعات الدنيا، كما أن هناك أسباباً تنفرد بها مجتمعات عن مجتمعات أخرى كما أسلفت.

والخيانة في حقيقة الأمر لا تقتصر على شخص واحد فقط ولا يمكن أبداً أن نجيرها مثلاً للرجل دون المرأة ولا لامرأة دون رجل خصوصاً وأنها تتم برضا الطرفين وموافقتهما، فلا يمكن أن نقول بأن الرجل أكثر خيانة من المرأة والعكس صحيح وذلك لسبب بسيط جداً وهو أن أي خيانة في الدنيا تكون بطلها رجل وامرأة معاً فلن تحدث خيانة برجل دون امرأة ولا بامرأة دون رجل، فلو غاب أحدهما لم تكن هناك خيانة على الإطلاق.

تعريف الخيانه :
ظاهرة اجتماعيه سلبيه موجوده في مختلف المجتمعات الانسانيه ولكنها تختلف من مجتمع لاخر حسب التظم والسنن الاخلاقيه المفروضه ...تنشأ لوجود خلل ما في العلاقة الطبيعيه التي تربط بين الازواج بسبب بعض السلبيات او التأثير الخارجي للثقافات والحضارات فتؤدي الى زعزعة نظام الاسري وتفككه نتيجه للصراع القائم بين افراده .

هناك بعض الاسباب العامه التي تؤدي الى الخيانه سواء للرجل او المرأة على شكل نقاط هامه :1- التحضر
2- التفكك الاسري
3- غياب احد الزوجين
4- الانتقال من مجتمع الى اخر
5- الهجره
6- السكن في المناطق العشوائيه
7- عدم تكافؤ الزواجي
8- الفقروالدخل المعيشي
9 - اختلاف العمر والمستوى التعليمي
10- انعدام الثقه بين الزوجين
11- انعدام الوازع الديني

وبالتفصيل كما يلي :

1- العلاقات الحميمة المعتادة قبل الزواج من قبل الرجل اوالمرأة وما يتبعها بعد ذلك من المقارنات بعد الزواج، عندها لا يجد الفتى أوالفتاة ما كان يطمح إليه وفيه من صفات الدنيا في شخصية واحدة وإذا لم يكن الشاب قنوعاً فإنه لن يجد هذه الصفات حتى مع ألف ألف امرأة وكذلك المرأة فلكل منا حسناته وعيوبه التي تختلف عن الجميع وهذا من رحمة المولى بنا.

2-التقليد والمحاكاة لدى البعض ومحاولة إثبات الرجولة لدى الرجال ومغامراتهم مع النساء فطالما أن صديقي فلاناً من الناس أو صديقتي فلانة من الناس كل منها له علاقات وارتباطات خارجة عن الدين والشرع والأعراف الاجتماعية وطالما يريدونني أن أصبح مثلهم وأنا أيضاً أريد ذلك حتى أكون في مأمن من التهكم والسخرية وأتهم بالرجعية والتخلف إذا لابد وأن أكون كما يريدون حتى أستطيع مسايرتهم والعيش معهم وعدم فقدانهم.

3- سوء التربية من قبل الوالدين أو ولي الأمر في المنزل وعدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وانعدام الوازع الديني في الصغر والتنشئة الاجتماعية السيئة للأبناء والبنات على حد سواء.

4-الإدمان على مشاهدة وسائل الأعلام المختلفة وخصوصاً المرئية في زمن انتشار الفضائيات بشكل مهول ومعها انتشرت أفلام الحب والغرام والهيام وكذلك الخيانة في كل صورها وأشكالها، وكثير من هذه الأفلام تصادف هوى في نفس الرجل والمرأة وقد تضرب على وتر حساس أو تسد نقصاً لدى كل منهما في خيانة مع شريكه الآخر ومن ثم يتمنى هذا الشيء على أرض الواقع ويسعى جاهداً إلى فعله رغبة منه في حصوله على ما حصل عليه بطل أو بطلة الفيلم أو كلاهما معاً ولم يعلم بأن هذا لا يحدث إلا في الخيال وان هذا الأسلوب أسلوب تجاري رخيص ولو قدر لهما أن يطلعا على حياة البطل أو البطلة الحقيقية لأدرك أنهما يعيشان أتعس وأسوأ حياة على وجه الأرض ولكنه التمثيل.

5- كل من المرأة والرجل دائماً ما يبحثان عن الكمال في كل شيء وهذا أمر ليس صعباً بل مستحيل أن تجد كل شيء في شيء واحد فما لدى هذا ينقص في كل شيء وهذا أمر ليس صعباً بل مستحيل أن تجد كل شيء في شيء واحد فما لدى هذا ينقص ذلك والعكس صحيح وبالتالي فإن كل منهما يبحث ويستمر في البحث عمّا يرضيه ولن يجد وطالما أنهما لن يجدا ما يصبوا إليه في شخص واحد إذا لابد من التجريب مع آخر وأخرى حتى لو كانت الوسائل والطرق غير مشروعة.

6- الفراغ النفسي الرهيب واكثر تأثيراً منه الفراغ العاطفي القاسي والذي يحدق بالمرأة والرجل من كل جانب مما يجعل الاثنين معاً يبحثان عن السعادة المزيفة في أحضان أناس آخرين وهميين والسبب بطبيعة الحال في ذلك قد يكون الرجل والمرأة أو أسباب ترسبت منذ قديم الأزل في نفسية الاثنين وكان سببها الأسرة القديمة من أب وأم وغيرهما وحرمانهما لابنهما أو ابنتهما من العطف والحب والحنان والتقدير وبالتالي جعلهما يقدمان على إشباع تلك الرغبة المكبوتة في سني حياتهما الأخيرة ولكن للأسف طرق غير مشروعة وخصوصاً إذا لم يجد كل منهما ذلك الشيء حتى بعد زواجه.

7- الحكايات الغريبة والمغامرات العجيبة والأساطير التي يتبناها المغامرون في هذا المجال والتي تشد الكل للاقبال على ذلك وبالتالي رغبة كل منهما في الإقدام والدخول إلى ذلك العالم ولو من باب التجربة وإثبات وإشباغ رغبة ملحة ومسيطرة.

8- فقدان الثقة من قبل الفتى والفتاة في الأم والأب أو في أحدهما فهما يقولان لهما أشياء عن الفضيلة ويقومان بعمل عكسها تماماً وبالتالي فقدان المصداقية والقدوة وحصول الخيانة من باب العناد والمكابرة والاحتجاج المقنع واعتراض غير مباشر ورفض صريح لتلك الأفعال المشينة التي يقدم عليها القدوة وخصوصاً الأب.

9-- حب التغيير فقط لدى البعض ولا شيء سواه الملل من العيش مع شخص واحد وهذا في الحقيقة يعتبر مرضاً نفسياً خطيراً وأسبابه كثيرة تبدأ من الطفولة وتستمر ربما إلى الشيخوخة وتجعل الفرد يعيش حياة رخيصة إلى أن يموت والعياذ بالله، وهؤلاء الناس غالباً ما تجدهم يعيشون في بحبوحة من العيش وفي كل شيء ولكنهم يقدمون على ذلك بسبب المرض النفسي فتجد كل منهما يعمل هذا الأمر ويقدم عليه مرغماً دون أن يدري لماذا يفعله.

10- الاختلاط المستمر والدائم في بعض الأماكن بين الرجل والمرأة وقضائهما لوقت ليس بالقصير مع بعضهما البعض وقد يكون اللقاء رسمياً في بداية الأمر وقد يطول ذلك ولكن يأتي يوم ويشتكي هذا وتشتكي تلك من ظروف الدهر وأمور الحياة ومن ثم يتعاطف هذا ويتعاطف ذلك ويحصل التبادل في الحديث الشخصي والرأي والمشورة فيميلون إلى بعضهم البعض بشعور وربما بدون شعور من كليهما ويشعران بأن كلاً منهما وجد ما ينقصه عند الآخر أو على الأقل يخيل له ذلك وقد لا تمكنها ظروفها من الالتقاء شرعاً لأسباب كثيرة بعضها ظاهرة ومعروفة وبعضها غير ذلك فتحدث الكارثة من قبل الطرفين لإشباع رغبة في نفسية كل منهما لا يستطيعان كما أسلفت إشباعها بالطرق المشروعة.

11 - للأسف أن هناك الكثير من الناس لديهم الرغبة دائماً بالحصول على ما في أيدي الغير فهم يتعاملون في حياتهم بمبدأ كل ممنوع مرغوب ولهذا فهؤلاء البشر دائماً ما يلجؤون إلى هذه الصفة الممقوتة تلبية لنداء غرائزهم الشهوانية ورغباتهم النفسية الجامحة.

وهناك اسباب اخرى وتسمى بالدوافع العارضه او المؤقته وتختلف من الرجل الى المرأه

فالدوافع المؤقته لخيانه المرأة :
1- النزوة
2- رفقاء السوء
3- غياب الزوج لفترات طويله سواء بسبب سفر او عمل
4- المعامله السيئه من جانب الزوج
5- عدم احترام الزوجه او اعطائها حقوقها الزوجيه في المعاشره
6-الانتقام بسبب خيانه الرجل لها او الزواج باخرى
7- افتقاد عنصر الحب والحنان والعاطفه
8-القضايا المرتبطه بالشرف


اما الاسباب والدوافع العارضه للخيانه لدى الرجل :

1- معظم الخيانات الزوجيه تحدث عندما تصبح العشرة باهتة بارده وروتينيه ... ومن هنا يبدا الرجل بالبحث عن الرومانسيه التي اختفت من حياته ويبحث عن امرأة تعطيه مالم تستطع زوجته اعطاءه .

2- بعض الرجال عند قدوم اول طفل يقل اهتمام المراة بزوجها وتولي جل رعايتها واهتمامها لطفلها مما يترك انطباعا نفسيا لدى الزوجه بالحاجه فيحاول ان يسد حاجته خارج اطار الزواج .

3 - الرجل بطبعته يرغب في ان يكون جذابا ومرغوبا على الدوام فعند انصراف الزوجه باهتمامها خارج نطاق رغبته وانشغالها باطفالها وبيتها يوجه انظاره الى امرأة اخرى لكي يثبت جادبيته وان مازال مرغوبا فينصرف الى نزواته ويحاول تحقيقها بايجاد اخرى

4- ربما يكون له الرغبه للعوده الى ( الشللية )ورفقاء السوء اذ يعود بذاكرته الى ايام عدم تحمل المسؤليه والاتجاه لحياة الرومانسية المنشوده .

5- عندما يواجه الزوج متاعب في العمل او يلاحظ عدم تقديره من قبل الادارة من حيث الترقية فقد يتجه الى امرأه اخرى كي يثبت لنفسه ان مطلوب وان محط تقدير من قبل الاخرين اي من غيرزوجته او ادارته في العمل .
6- ادا اصبحت الزوجه لا تحترم زوجها ولا تقدره ولا تشعر برغباته وميوله سواء الفكريه او العاطفيه او الجنسية
7- ادا كانت المرأة تجعل من زوجها محط سخريه او نقد مستمر او تسخر من تصرفاته او تنتقده بشده او لاتحترم اهله او انها تخرج بمشاكلها الزوجيه خارج اطار حياتهما فان هدا العامل يدفع به بالبحث عن امرأة اخرى تحترمه وتقدر حياته .

8- عندما لا تصغي الزوجه لمتاعب زوجها ومشاكله فانه يتجه الى غيرها ليحقق هدفه ويخفف اعباءه ويجد من تصغي اليه .
9- حرمان الزوج من ابتسامة زوجته عند استقباله وتوديعه او عدم سعي الزوجه لاضفاء جو من المرح اثناء تواجده .
10 - عدم اهتمام الزوجه ببيتها ورعايتهها لشؤون زوجها الخاصه مثل مواعيد نومه ملابسه اناقته ..الخ
11- اهم الاسباب اختفاء المشاعر المتبادله والحميمه وعدم التوافق الجنسي او البرود الجنسي الشائع لدى معظم النساء

كيف نحفظ انفسنا من الزنى والخيانه :


1- استشعار مراقبة الله تعالى للعبد و سعة علمه و اطلاعه في السر والعلن

2- إقامة حد الزنا وتطبيق شريعه الاسلام حتى يكون عبرة وعظه لغيره ولمن تسول نفسه للخطيئه

3- تيسير أمور الزواج و تسهيلها على الشباب الراغب في الاحصان والتعفف

4- التزام النساء بالحجاب و الحشمة و الحياء و القرار في البيت وترك التوافه من الامور

5- غض البصر واغلب تلك المفاسد تأتي من النظر فحفظ البصر وسد باب الذرائع اولى

6- القيام بواجب الرعاية التي أمر الله بها الراعي فكلنا راع ومسؤول عن رعيته

7- الحذر من خلوة الرجل بالمرأة و اختلاط الرجال بالنساء سواء في العمل او الاماكن العامه

8-الرفقة الصالحة والابتعاد عن اصدقاء السوء الذين يزينون المعاصي والذنوب

9- عدم اتباع الهوى : بالبعد عن المنكرات ومجاهده النفس قدر المستطاع

10- اتباع منهج العفه والاستعفاف بالصبر والنزاهة وإخماد الغريزة الجنسية و التسامي بالإحساسات الشهوية و تهذيب الميول الجسدية .

11- الحرص على تربيه الابناء تربيه دينيه اسلاميه والامر بالمعروف والنهي عن المنكر

12- نبذ كافه الوسائل التي تدعو او تزين الرذيله كالقنوات الفضائيه والاغاني والانترنت والافلام الخليعه

13 - الابتعاد عن هوامش ونتاج الحضارات الغربيه التي ترد الى بلاد المسلمين وتدفع بمضارها مثل :

( الترويج للفن والفنانين وصرف الأمة لهم - تحرر المرأة وتبرجها ومطالبتها بالخروج - الدعوة لمسابقات الجمال وعروض الأزياء والفنون الجميلة وغيرها - الدعوة لحرية الفن وكسر القيود أمامه - الدعوة إلى أن العالم لا يحتمل إلا الحضارة والمدنية الغربية - السياحه الخارجيه )

14- الحرص على تعليم الابناء الحب والرحمه والموده وخاصه بين الازواج حديثي الزواج

15- تعليم كلا من الزوجين وتثقيفهم عن الحقوق الزوجيه الشرعيه بالمحاضرات الدينيه والتوعيه بالارشادات المتبعه للحفاظ على حياة هادئه .

16- الاقتداء بالمنهج القويم والسلف الصالح والصالحين في سلوكهم وحياتهم .


واخيرا ( حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا )



الخيانه وجروح ما بعد الخيانه والقصص التي نسمعها لا يكفي لها مؤلفات الكتب ولا الابحاث ... واصبحت الخيانه من الامور الشائعة في وقتنا الحالي وكانه امر لا محال منه تعاني منه الزوجات ويئن بجراحه الازواج ... وكثرة المشاكل التي نسمعها او نقرأها تدعونا الى الاخذ الامر بجدية ومناقشته ومعرفة اسبابه وما يترتب عليه من مشاكل ...وخاصة ان معادلة او النظرة الاجتماعيه للخيانه تقول :

** خيانة الرجل خطأ
** خيانه المرأة خطيئة
هي معادلة مجحفة وخاطئه

فالخطيئة عقوبتها تشمل الرجل والمرأة على حد سواء و يبقى ان نتذكر قول الله في سورة النور
(( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ))(19) صدق الله العظيم

وأخيرا : دعوة للطهر والعفة وصيانة الأعراض والعودة إلى الله ومراقبته في السر والعلن ولنقطع دابر كل شر موصل إلى هذه المصيبة وأعظمها الإختلاط
والله المستعان
كان هذا بحث طويل جدا لصاحبته : صبا المنصوري
إختصرته لكن في هذه النقاط

حوار مع القلم


- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
- أيها القلم الموقر ما عساني أن أقول لك بأي لغة سأخاطبك فإنك تتقن كل لغات الأرض , ولكن لعلي أتحدث معك بلغة القرآن فليس هناك من عرف قدرك و فضلك و رفع شأنك سوى القرآن الكريم .
- فقد ذكرك في أشرف كتبه لقوله عزوجل : << نون و القلم وما يسطرون >> .
- وخلقك قبل السموات و الأراضين لقوقه عليه السلام : << إن أولَ ما خلقَ الله القلمَ فقال له أكتب قال رب مذا أكتب قال أكتب مقادير كل شئ حتى تقوم الساعة >>.
- أيها القلم الموقر لقد دونت أخبار الأولين والأخرين قيدت كل ما تمحوه السنين الطوال دونت أشرف العلوم و أعظمها , و خططت أعمال البشر في صحف محفوظة منها ما تشرف صاحبها و منها من تنكس رأسه و لا أحد منا يدري ما يحمله سجله طيلة حياته فكل عند ربك محفوظ إلى أجل مسمى يوم تبلى السرائر فيكشف عن الصحف و يعرف الفائز من الراسب .
- أيها القلم الموقر : إنه لا يعرف قدرك إلا من عرف قدر نفسه ولا يعطيك حقك إلامن أتقن لغة الحبر و الورق فهذه لغة من أخص الخصوصيات لا يعرفها إلا أنت .
- أيها القلم الموقر لقد حملت في جوفك حبرا و وضعت قدمك على ورق أبيض و صرت تجول في ربوع الورق مثلما تسيرك الأنامل و تجود به الخواطر .
- فلك كل تقدير و إحترام - و الســــــــــــلام.

- أم حـــــــــــــــــــــــــــازم -
السلام عليكم أخواتي الكريمات في كل البقاع ومع إختلاف الجنسيات
منذ مدة وعند تصفحي لبعض مواضيع أخواتنا الكريمات هنا في المنتدى رأيت عبارات وكلمات لم أفهمها بعد سواء كانت في الموضوع او في الردود والحورات مثل
ملطوش ,كشخة ,,مهستره ,المزأطط ,المزغرط ,المفخرط,الذرابه,
حليله خاشه عرض,, قضن مير الطشه وغيرها كثير .......
ولهذا وجدت صعوبة في فهمها بل لم افهمها لحد الأن وأعتذر كل الإعتذار إن كانت كلمات غير لائقة
لهذا تمنيت ووددت لو نتكلم باللغة العربية الفصحى كل حسب قدرته لا يعني أننا نتكلم باللغة الفصحى البليغة
هكذا حتى نفهم بعضنا البعض ونتواصل أكثر وفي نفس الوقت نتعلم أن نتقن لغتنا الأم ونتغنى بها ونتفاخر
هكذا حتى لا ندخل هنا اللهجات التي تختلف من بلد لأخر
فما أجمل وأعذب وأعظم لغتنا العربية لغة الوحي والقرآن فإن للغة العربية مميزات تميزها عن كل لغات العالم، ويجعلها نعمة حقيقية يتمتع بها العارفون بها، والمحبون لها، منها:

أنها لغة القرآن الكريم التي اختار الله - عز وجل - أن ينزل بها آخر كتبه التي سيتعبد به إلى نهاية تاريخ البشرية حيث أن هذه اللغة تتميز بالسعة والتوسع والانتشار، وهي ذات الصفات التي يتميز بها دين الله "الاسلام". فاللغة العربية لها من المفردات ما يضاهي أي لغة اخرى وفيها من المفردات ما يفضي إلى الدقة المتناهية، وبالتالي فهي أفضل وسيلة لتبليغ رسالة إلهية عن طريق القرآن الكريم.
لهذا أخواتي الكريمات فلنتكلم بلغتنا الأم وأتمنى أني لم أنتقص من أي لهجة كانت هكذا لنمد جسر التواصل بيننا
والله الموفق لما فيه خير لنا ولأمتنا
والله المستعان

أرحامنا تشتكي للرحمن





صلة الرحم بين مفرط ومقصر




قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُواْ اللهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا

(النساء: 1)

صلة الرحم كلمة يعرفها القاصي والداني ويعي معناها الصغير والكبير تتردد على الألسن لكن ...في هذا الزمن باتت هذه الكلمة ضيقة المعنى من حيث التطبيق والتأدية وسط شواغل الحياة وبين والوسائل التقنية الحديثة ومع جفاء القلوب وقسوتها والغفلة الشديدة عن فضلها الكبير وجزائها الواسع
الصلة : كناية عن الإحسان إلى الأقربين من ذوي النسب والأصهار والتعطف عليهم والرفق بهم والرعاية لأحوالهم وتفقدهم حتى وإن بعدوا أو أساؤوا
وقطع الرحم ضد ذالك كله .


عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن أعرابي عرض للنبي صلى الله عليه وسلم في مسيره فقال : ( أخبرني ما يقربني من الجنة ويباعدني من النار .قال : تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم )
وقال الإمام القرطبي رحمه لله :الرحم التي توصل عامة وخاصة , فالعامة رحم الدين وتجب مواصلتها بالتودد والتناصح والعدل والإنصاف والقيام بالحقوق الواجبة والمستحبة و وأما الرحم الخاصة فتزيد النفقة على القريب وتفقد أحوالهم والتغافل عن زلاتهم انتهى كلامه
وقال ابن أبي جمرة : كيف تكون صلة الرحم
تكون صلة الرحم بالمال وبالعون على الحاجة وبدفع الضرر وبطلاقة الوجه والدعاء




والمعنى الجامع : إيصال ما أمكن من الخير ودفع ما أمكن من الشر بحسب الطاقة وهذا يستمر إذا كان أهل الرحم أهل استقامة وإن كانوا كفارا أو فجارا فمقاطعتهم في الله هي صلتهم بشرط بذل الجهد في وعظهم ثم إعلامهم وإذا أصروا على ذالك بسبب تخلفهم عن الحق فلا يسقط مع ذالك صلتهم بالدعاء لهم بظهر الغيب أن يعودوا إلى الطرق المثلى
إذا أخواتي الكريمات يفهم من هذا الكلام أن الصلة هي:أن تبقي حبل المودة موصولا بينك وبين أقاربك
أما الزيارة فتكون حسب الحالة والقدرة والمسافة والظرف
لقوله عليه السلام صل رحمك :قال أهل العلم : أي قرابتك وصلتهم تختلف باختلاف حال الواصل فتارة تكون بالإحسان وتارة بالسلام وتارة بالزيارة ونحو ذالك ...ٌ قاله النووي
أخواتي الكريمات اعلمن أن صلة الرحم من محاسن الأخلاق التي حث عليها الإسلام وداعا إليها وحذر منها وحذر من قاطعها فقد دعا عزوجل عباده بصلة الرحم في تسعة عشر آية من كتابه الكريم وحذر من قطيعة الرحم وتوعد صاحبها باللعن في ثلاث آيات
لهذا حرص الصالحون من سلفنا رضوان الله عليهم أجمعين على صلة أرحامهم رغم صعوبة وسائل الإتصال
أما نحن رغم عصر التكنولوجيا والتطور الذي وصلنا إليه ورغم تعدد وسائل الإتصال بمختلف أنواعها السمعي والبصري والسمعي البصري في آن واحد إلا أننا نجد أنفسنا قد ضيعنا وفقدنا هذا الجانب المهم من حياتنا اليومية



صلة الرحم الإلكترونية


نعم صلة إلكترونية مصطلح جديد في عالم الشبكة العنكبوتية


اليوم الحمد لله يمكننا أن نصل أرحامنا عبر الهاتف إذا تعذر علينا زيارتهم لأسباب البعد أو أسباب أمنية كما هو الحال في الأسر الفلسطينية .وكذالك يمكننا أن نصل الرحم عبر المسنجر بحيث نرى أهالينا ونسمع صوتهم ونتمتع برؤيتهم عن كثب



عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ك بلوا أرحامكم ولو بالسلام ...حسنه الألباني في صحيح الجامع
إذا العالم اليم أصبح قرية صغيرة و الوسائل الحديثة كان لها بارزا في تقريب البعيد والسؤال عن الأهل والأحباب
وأخيرا رغم كل ما سيق من الكلام ...
هل الوسائل الإلكترونية الحديثة تفي بالغرض وتغني عن صلة الأرحام بالزيارة
أنا في رأي لا تكفي ولا تفي بل تخفف من شدة الشوق للأهل والأحباب فحسب . لأن الزيارة تزيد المودة وتحسسك أكثر بأهلك وتتفقد أحوالهم عن قرب بعين البصر والبصيرة
والتلاقي يزيد من الألفة والمحبة وحرارة التصافح تسقط الذنوب وزيارة الأخ لأخيه في بيته تفعل ما لا يفعله الهاتف ولا المسنجر من ألفة ومودة وتراحم ومع هذا التطور يضن الإنسان أن هذه الوسائل تغني عن الصلة بالزيارة هذا وهم وعين الخطأ بل الرحم هي أول من سيشتكي إلى الله هجر الناس وقطيعتهم لها مع وجود هذه الوسائل ذات الحدين

وهنا أسوق لكن النصوص الشرعية في قاطع الرحم

قال تعالى ( فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا أرحامكم (22) أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) . سورة محمد .

قال تعالى ( وما يضل به إلا الفاسقين (26) الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به ان يوصل ويفسدون في الارض أولئك هم الخاسرون ) سورة البقرة

عن عائشة رضي الله عنها قالت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الرحم معلقة بالعرش تقول ،من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله ) رواه البخاري ومسلم .

قال على بن الحسين لولده ..( يا بني لا تصحبن قاطع الرحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاث مواطن .)
أخواتي أضن أني قد أطالت كثيرا في الموضوع وتجاوزت الأسطر المحددة لكن الموضوع بالغ الأهمية والخطورة وأنا أجد نفسي هنا مقيدة بعدد السطور لأن هناك جوانب عدة لم نتطرق لها هنا مثلا كيف تكون الصلة مع الكفار والفجار وبين الشعوب بعضها مع بعض


فحري بنا أخواتي الكريمات أن نصل أرحامنا لأن من وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله
إذا أخواتي فلنتحاور

-أين نحن من هذه السنة الإجتماعية ؟
-وهل الخلافات العائلية تجعلنا قطاع لأرحامنا ؟
- وهل الوسائل الإلكترونية كافية للصلة في نظرك ؟
-وكيف نغرس صلة الأرحام في أبنائنا ونحثهيم عليها ؟

وأخيرا الله نسأل أن يوفقنا لنكون واصلين غير قاطعين لأرحامنا وأن يغفر لنا زللنا وتقصيرنا وأن يتجاوز عنا
إنه ولي ذالك والقادر عليه
والله المستعان



بقلم أم حازم

أناقة ... الحائض



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخواتي الكريمات لا يختلف إثنان أن النساء يحببن الأناقة ويسعين إليها سعيا حثيثا ومنهن المدمنات عليها ومنهن المعتدلات فيها ومنهن المفرطات فيها أو المتغافلات عنها
الأناقة سر المكمون بداخل كل أنثى واللبيبة من تحرص على إستخراجه واحدا تلوى الآخر فلا تظهر كنزها مرة واحدة وبعدها لا تجد ما تظهر فلتكن كالربيع الذي يعطي أزهاره زهرة تلوى الأخرى ولونا تلوى الآخر وعطرا غير الآخر
و المرأة الواعية هي التي تحرص على أناقتها دوما وبالطرق الشرعية الغير مخلةبالآداب والخارجة عن مبادئ الإسلام بحيث لا تكون متشبهة بالكافرات
وهناك وقت قد تغفل فيه المرأة عن أناقتهاأوتضرب بها عرض
الحائط أو ترفع فيها العلم الاحمر
وهي فترة الحيض ..................
هنا لا بد أن تحرص على أناقتها أكثر مما سبق بحيث لا تشعر من حولهاأنها حائض خاصة الزوج
بحيث تتزين كعادتها أو أكثر وتتعطر وتكون قمة في
الأناقة والنظافة وحسن السمت
تأخد حمام يومي وتغير ملابسها ولا تبقى بملابس المطبخ ...وتبالغ في التعطر بحيث تأخذ مزيل الروائح وعطرها الخاص
مع مستحضرات أخرى لا عد لها ولا حصر

ومن مكملات الزينة الأخري عند المرأة تصفيف الشعر وتسريحه، ولاشك في أن لشعر المرأة أثراً كبيراً في إظهار قيمة الجمال فيها، حتي وصف شعر المرأة بتاجها،


إياك إياك أختي الحائض أن يرى منك زوجك ما يكره أو يشم ما لايليق بل كوني دائما زهرة متفتحة لا تذبل ولا تفقد شذاها

فالمرأ ة مجبولة بفطرتها على حب الزينة وإكتشاف سر جمالها وأنوثتها لأنها جزء من شخصيتها وميزتها ولا تستطيع الإستغناء عنها
والزينة ... كما جاء ت في معاجم اللغة، تعني تحسين الشيء بغيره من لبسة أو حلية او تحسين الهيئة بوسائل أخري .. وهذا يأتي بوسائل كثيرة منها النظافة، وتصفيف الشعر، والخضاب، والتكحل المهم أن تكون بطرق مشروعة ولتبتعد عن كل ما هو محرم

يقول تعالي: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخموهن علي جيوبهن ولا يبدين من زينتهن الا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أوأبنائهن أو أبناء بعولتهن أواخوانهن أو بني أخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ماملكت أيمانهن أو التابعين غير ذي أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا علي عورات النساء ولا يضربن بارجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ...). يفصل الله تعالي في هذه الاية الكريمة تفصيلا كاملا ووافيا عن الكيفية التي تجب أن تتعامل بها المرأة مع ما أحل الله لها من زينة وعدم التجاهر بها،
لهذا مما رأيته بعين الواقع من إهمال بعض النساء للزينة في فترة الحيض كان هذا الموضوع لنعيد النظر في أناقتنا
فلتحرص المرأة المسلمة على زينتها في كل الاوقات والأحوال بما شرعه الله لها من طرق مباحة حفاظا على جمالها وسر أنوثتها وصيانة لبعلها
تمنياتي للجميع بدوام الستر والحياء مع قمة الجمال والأناقة
وللكل حظه ونصيبه
فاكتشفي اختاه السر المكنون فيك والكنز المدفون
والله المستعان

بقلم : أم حازم

غيري ديكور مطبخك بهذه الستائر


السلام عليكم 
ورحمة الله وبركاته
اخواتي الكريمات معظم النساء يقضين وقت طويل في المطبخ
وقد يتسرب الملل إليهن ولهذا تحتاج الواحدة منا لتجديد ديكور المطبخ وتغير ترتيبه وخاصة الإنارة والستائر لتضفي جمالا ورونقا على المطبخ وبهذا ستشعرين بالسرور كلما دخلت للمطبخ و سوف تتفننين وتبدعين في تحضير أصناف المأكولات والحلويات

يمكنك استخدام عدة أنواع من الستائر في نوافذ المطبخ ولكن يجب أن تتميز بعدة نقاط :
1- البعد عن التكلف بشكلها الخارجي ..
2- أن تكون بحجم النافذة .
3-أن تكون من النوعيات السهلة التنظيف والفك وذلك لأنك تحتاجين لتنظيفها دائما.

ماهي الأنواع الممكن استخدامها لنافذة المطبخ :
1- هناك ستائر الشرائح أو الشتر وهي ,عدة أنواع وأشكال وألوان ،وهي أيضاً ملائمة للمطبخ كثيراً.
ومن أنواعها :
* المعدني .
*الخشبي .
*البلاستيكي .
وأنصحك بالمعدني إن كانت نافذتك بالقرب من الموقد


واليوم جئت لكن بمجموعة رائعة من ستائر المطبخ متمنية أن تنال إعجابكن



















شبابنا اليوم :أيتام على موائد اللئام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكل شيئ في هذا الوجود وطن يحن إليه ويأويه ويجد فيه أنسه وراحته
يحيط به أهل وأقارب. حبه مغروس بين جنابته مفطور عليه ومتأصل فيه إذا غادره شده الحنين إليه وتألم لفراقه عن الأهل والأحباب
يسأل عن أخباره ويتلمس الوافد منه عله يقتبس من نسيمه وترابه وأنهاره
حب الوطن مدلوله واسع ومنه التفاني في خدمته ورعايته وصونه من كل عدو يتربص به والسعي لرقيه وازدهاره
ويضرب لنا الرسول صلى الله عليه وسلم المثل في حب الوطن فيقول عندما أخرجه أهل مكة منها «والله انك لأحب بلاد الله إلى الله وانك لأحب البلاد إلي ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت»‚
هذا حال نبينا صلى الله عليه وسلم خرج من وطنه مكرها على ذالك وحبه له متأصل في قلبه
هنا نطرح السؤال: كيف الحال مع من ترك وطنه وهو كارها له بحثا عن موطن أفضل منه وربح أكبر وطموح أوسع





قبل الدخول في الموضوع لا بد لنا من وقفة مع الشباب

إن أفضل فترات العمر على الإطلاق هي مرحلة الشباب بحيث تعود الأفضلية لهذه المرحلة لما يجتمع للإنسان فيها من القوة والنشاط دون غيرها ولما تتوفر فيها من كمال الحواس
والقدرة على التعلم والكسب ومما يدل على فضل هذه المرحلة أنها هي الحال التي يكون عليه أهل الجنة لما ورد عن أبي سعيد الخذري وأبي هريرة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
<< ينادي مناد إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبدا وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبدا وإن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبدا وإن لكم أن تنعموا فلا تيأسوا أبدا>>.
- و راحة الحياة وبهجتها في الدنيا غالبا ما تكون في مرحلة الشباب فهي مرحلة يتطلع الصغير أن يصل إليها و يتمنى الكبير أن يعود إليها .
هي مرحلة بكى عليها الشيوخ وتغنى بها الشعراء كما يقول أبو العتاهية:


بكيت على الشباب بدمع عيني *** فلم يغني البكاء ولا النحيب
وقال في بيت أخر:
فيا ليت الشباب يعود يوما***فأخبره بما فعل المشيب

الشباب في كل زمان ومكان وفي جميع أدوار التاريخ إلى يومنا هذا عماد حضارة الأمم وسر نهضتها
وحاملو لوائها ألم تروا في غزوة أحد كيف إختار النبي صلى الله عليه وسلم خيرة الشباب من الرماة لمواجهة المشركين ومثال ذلك أبو دجانة بعصابته الحمراء يتوغل في الصفوف ويستأصل رؤوس المشركين وحين جاء النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الدين وصدع بدعوته في وجه قومه



لكنهم شباب غير شبابنا وهم جيل لن يتكرر ...

وهنا تبدأ القصة , قصة شبابنا والحلم بالسفر للخارج أو بلاد الكفر حلم بدأ يراود كل مراهق وشاب ولا تستغربن إن قلت حتى الفتيات
في قارب صغير يحمل على متنه شباب أمة تنتظر منهم سواعد تخدم الأوطان وتشيد صرحها وتدود عن دينها وتصون كرامتها يبحر شباب غافل يحمل أحلاما أكبر من القارب ويبحر في بحر لا ساحل له محفوف بالمغامرة والمقامرة بالنفس وبالمستقبل تتلاعب به الأمواج العاتية يمنة ويسرة يتلهف متى يطل على فرنسا أو إيطاليا أو إسبانيا أوكندا أو بريطانيا أو سويسرا أو أستراليا وإن حالفه الحظ إلى فرلندا أو ألمانيا
هذه الوجهات باتت في نظر شباب أمتنا اليوم الرمز والهدف والأمل المنشود
شباب متخوف من مستقبله وحريص على تحقيق أحلامه التي لم يستطيع تحقيقها على تراب وطنه ...حلمه الكبير بأن يكون لديه رصيد مملوء وسيارة فاخرة وزوجة فاتنة وفيلا شاهقة في أحياء راقية وشركات ومعاملات ورسوم وأسهم ووو........
حلم كبير ضن أنه لا يستطيع تحقيقه إلا على أراضي الكفر وتحت رحمة أيدي الكفار بالرغم من وجود قوة وطاقة كبيرة لديه والدليل على هذا إقدامه على الهجرة الغير شرعية وتحمله المغامرة بحياته فمنهم من يصل بشق النفس ومنهم من يكون طعمة لقرش البحر
إن غلبوا البحر و قهروا أمواجه العاتية فقلّ من يتحاشى رصاصة غادرة من حرس الحدود البحرية و تكون النتيجة لوعة حارقة
ويعود إلى وطنه وهو محمول على الأكتاف .... الله المستعان




ترك فرص العمل في وطنه وذهب لبلاد الكفر أتدرون ماذا سيعمل هناك ؟؟؟
إما أن يغسل الصحون في المطاعم.الصحون المتسخة بدهون الخنازير أعزكم الله والكؤوس المتقاطرة بالخمر .أو أن يعمل في الحقول يقطف الخضار أو ينظف أزقة باريس وبرلين أو في الملاهي الليلية .
المهم أعمال دنيئة رديئة بينما كان في وطنه موظف محترم أو يشغل منصب لا ئق أو بطال لم يجد فرص العمل . لكن سعيه نحو الربح السريع الوفير جعله يغامر بحياته وكم من أم مفجوعة في ابنها ذهب ولم يعد أو عاد داخل صندوق خشبي
و هناك نوع من الشباب ذهب مرغما عنه بعدما سدت في وجهه كل الأبواب درس وحمل شهدات عليا وعندما أراد الخوض في معترك الحياة وتوظيف شهادته والإنتفاع بدراسته وفي بلده. لم يجد من يفتح له الباب ويمد له اليد وينتفع من عبقريته وما يحمل دماغه من كنوز سيفيد بها بلده
هنا هاجرت الأدمغة إلى بلاد الكفر ورحب بها أيما ترحاب وشيدت أوطان الغير وعزمت على أن لا تعود إلى وطنها
أما الشاب الذي لم يتحصل على أية شهادة وهرب من البطالة إن وصل إلى بلاد الكفر سيضل هاربا فارا خائفا من التهجير نحو بلده يجد حيلة ووسيلة يراها أسلم وسيلة ليصول ويجول بحرية
هي الحصول على وثائق رسمية ليكون مواطنا شرعيا في ذاك البلد ليملك جنسية القوم الوافد إليهم وللحصول على هذه الوثائق لا بد عليه أن يتزوج بالأجنبية ولا يهمه إن كانت عجوز أو أرملة أو مصابة بداء مزمن أو عاهرة المهم يتفق على الزواج وشأن الكافرة لا ترفض ...وبعدها تمنحه وثائق العار الذي سيلتصق بظهره وهنا تهدر الكرامة وتضيع النخوة والمروءة ويبيع المرء دينه بعرض من الدنيا ويبدل جنسيته وتذهب وطنيته
وتخيلوا معي أول خطوة سيخطوها لزواجه بالكافرة وهي الإنسلاخ من دينه وإعلان مراسيم الزواج داخل الكنيسة
الله أكبر أي ردة هذه وأي خسة ودنائة وما أصدق الصادق المصدوق صلوات الله عليه وسلم حين قال : تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميلة، تعس عبد الخميصة، إن أعطي رضي وإن منع غضب، تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش".




وهذا تحذير من الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته من الإيغال في هذه الدنيا وأن تكون أكبر همهم، فبيَّن أن العبد الذي يجمع الدنانير والدراهم ويرضى بذلك وهو أكبر همه ويصرف وقته وطاقته وجهده وشبابه في جمع الدراهم والدنانير أو جمع الخمائل والخمائص -وهي أنواع الملابس- أو ما يشبه ذلك من ضروب هذه الدنيا ومما فيها، فإنه قد تعس.وما عرف هذا المسكين طعم السعادة الحقيقية

تحريم زواج المسلم بالكافرة وتحريم زواج الكافر بالمسلمة

ومن تلكم الأحكام التي نزلت، تحريم التناكح بين السلمين والمشركين، فلا يجوز لمسلم أن ينكح مشركة ابتداء، ولا أن يمسكها في عصمته استدامة، كما لا يجوز لمسلمة أن تتزوج كافرا كذلك.قال تعالى: ( ياأيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم ) [الممتحنة: 10]
قال القرطبي رحمه الله: "والمراد بالعصمة هنا النكاح، يقول: من كانت له امرأة فقد انقطعت عصمتها … وكان الكفار يتزوجون المسلمات، والمسلمون يتزوجون المشركات، ثم نسخ ذلك في هذه الآية" [الجامع لأحكام القرآن (18/65)] وكان هذا بعد صلح الحديبية [نفس المرجع (18/61)]
وقال تعالى: ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم، ولا تُنكِحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون ) [البقرة 221 ]

وفي هذا التحريم تحقيق لأمرين:
الأمر الأول: المفاصلة بين عباد الله المؤمنين وأعدائهم الكافرين في تكوين نواة الأمة وهي الأسرة، لأن النواة الفاسدة تثمر نباتا فاسدا.
الأمر الثاني: تأكيد الولاء بين المسلمين وتقويته في أساس الأمة، وهي الأسرة.
وقد تواترت نصوص الكتاب والسنة والتطبيق العملي الذي سار عليه السلف الصالح، من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته على هذين الأمرين.



هنا أستوقف قلمي لأسرد رأي العلماء في حكم الإقامة في ديار الكفر :
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - عن حكم الإقامة في بلاد الكفار

فأجاب بقوله : الإقامة في بلاد الكفار خطر عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وآدابه وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا فُسّاقـًا ، وبعضهم رجع مرتدًا عن دينه وكافرًا به وبسائر الأديان ـ والعياذ بالله ـ حتى صاروا إلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهويّ في تلك المهالك .
فالإقامة في بلاد الكفر لابد فيها من شرطين أساسين :
الشرط الأول : أمن المقيم على دينه بحيث يكون عنده من العلم والإيمان ، وقوة العزيمة ما يطمئنه على الثبات على دينه والحذر من الانحراف والزيغ وأن يكون مضمرًالعداوة الكافرين وبغضهم مبتعدًا عن موالاتهم ومحبتهم ، فإن موالاتهم ومحبتهم مما ينافي الإيمان قال الله ـ تعالى ـ : ( لا تجد قومـًا يؤمنون بالله واليوم الآخر يُوادّون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم )(المجادلة/22) .
وقال ـ تعالى ـ : ( يا ايها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين * فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى ان تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمرٍ من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين )(المائدة/51 ـ 52 ) .
وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : [ أن من أحب قومـًا فهومنهم ، وأن المرء مع من أحب ] .
ومحبة أعداء الله عن أعظم ما يكون خطرًا على المسلم لأن محبتهم تستلزم موافقتهم واتباعهم ، أو على الأقل عدم الإنكار عليهم ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : [ من أحب قومـًا فهو منهم ] .
الشرط الثاني : أن يتمكن من إظهار دينه بحيث يقوم بشعائر الإسلام بدون ممانع ، فلا يمنع من إقامة الصلاة والجمعة والجماعات إن كان معه من يصلي جماعة ومن يقيم الجمعة ، ولا يمنع من الزكاة والصيام والحج وغيرها من شعائر الدين ، فإن كان لا يتمكن من ذلك لم تجز الإقامة لوجوب الهجرة حينئذ ، قال في المغني صـ457 جـ8 في الكلام على أقسام الناس في الهجرة : أحدها من تجب عليه وهو من يقدر عليها ولا يمكنه إظهار دينه ، ولا تمكنه إقامة واجبات دينه مع المقام بين الكفار فهذا تجب عليه الهجرة لقوله تعالى : ( إن الذين توفّاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا )(النساء/97) .
وهذا وعيد شديد يدل على الواجب ، ولأن القيام بواجب دينه واجب على من قدر عليه ، والهجرة من ضرورة الواجب وتتمته ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب . أ . هـ




أما الجنسية فيكفينا فيها أدلة من الكتاب والسنة وأأكد هنا ...من يحمل جنسية الكفار



معنى التجنس
طلب انتساب إنسان إلى جنسية دولة من الدول وموافقتها على قبوله في عداد رعاياها، وينشأ عن ذلك التجنس خضوع المتجنس لقوانين الدولة التي تجنَّس بجنسيتها، وقبوله لها طوعاً أو كرهاً، والتزام الدفاع عنها في حال الحرب

- قال - تعالى -) لا يَتَّخِذِ الْـمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْـمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إلاَّ أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً)
وقال – تعلى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإنَّهُ مِنْهُمْ إنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِـمِينَ)
وقال – تعالى(وَلا تَرْكَنُوا إلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ(
ومن السُّنة ما رواه أبو داود والترمذي والحاكم وصححه من حديث سمرة بن جندب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (مَن جامع المُشرك وسَكَن معه فإنَّه مثله)
وقوله - صلى الله عليه وسلم - : («أنا بريءٌ مِن كل مسلمٍ يقيمُ بين أظْهُر المشركين>>، قالوا: يا رسول الله، ولِم؟ قال: «لا تراءَى نَارَاهُما»)[
وأخرج النسائي عن جرير قال: «بايعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على إقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والنصح لكل مسلم، وعلى فراق المشرك»



وأخيرا :
أوجه الكلام لكل المسؤولين من ولاهم الله أمر هده الأمة ...أنتم مسؤولون عن ضياع الشباب وهروبهم من أوطانهم لأنكم حجرتم واسعا ...أي ضيقتم عليهم الخناق وأقفلتم دونهم الأبواب ضيعتم طاقة الأمة وشريانها النابض وبهدا فقدتم سواعد بناءة ...شيدت أوطان الغير
إتقوا الله فيهم ويسروا لهم السبل وسترو منهم العجب ...

أما أنتم معشر الشباب : رغم كل ما قيل تريثوا وأعيدوا النظر في مستقبلكم فلا تنخدعوا بموائد الغرب فأنتم حولها أيتام .........
تمسكوا بدينكم واسألوا الله من فضله ..واسعوا لطرق أبواب الخير فأنتم أغنى وأعلى شأن من أن تمدوا أيديكم للكفار
اللهم احفظ شباب الإسلام ...
اللهم اجمع شباب الإسلام على الهدى والتقى واحفظهم من كل سوء ..
اللهم اجعلهم هداة مهتدين ..واجعلهم دخرا لأمتهم
واجمع شملهم ...ورد المغتربين إلى أوطانهم وأهليهم ردا جميلا
والله الموفق

بقلم : أم حازم





أمي ...مقال رائع للشيخ عائض القرني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أماه ...........كثيرا ما فكرت أن أكتب لك... وفيك... وعنك ...
ولكن كلما رفعت قلمي لأخط حروفي المتواضعة ..كلما أخفظته بل إستوقفني هو خجلا وإستحياءا وعجزا وفقرا وضعفا أمامك مطأطأ الرأس تائها من أين يبدأ خط الكلمات وسرد العبارات
حدثني بصوت مخفت قائلا : رجاءا مهلا ليس هذه المرة أمهيليني أرجيئيني حتى يشتد ساعدي ويقوى عودي وتشحن طاقتي وتسدد رميتي وتوفق عباراتي لأني الآن مكبل أمام عظمة الأم وفيض حنانها وكبير فضلها علي وشدة تقصيري أمامها لهذا تمهلي سأتيك بخير بيان وأبلغ مقال لقلم هو أشد من السيف البتار واقوى مني وأفصح وأثقل


إنه قلم الشيخ عائض القرني رعاه الله في مقال رائع عن الأم سماه بكل بساطة :

أمي





أكبر وأنا عند أمي صغير، وأشيب وأنا لديها طفل، هي الوحيدة التي نزفت من أجلي دموعها ولبنها ودمها، نسيني الناس إلا أمي، عقَّني الكل إلا أمي، تغيَّر عليَّ العالم إلا أمي، الله يا أمي: كم غسلتِ خدودكِ بالدموع حينما سافرتُ! وكم عفتِ المنام يوم غبتُ! وكم ودَّعتِ الرُّقاد يوم مرضتُ! الله يا أمي: إذا جئتُ من السفر وقفتِ بالباب تنظرين والعيون تدمع فرحاً، وإذا خرجتُ من البيت وقفتِ تودعينني بقلب يقطر أسى، الله يا أمي: حملتِـني بين الضلوع أيام الآلام والأوجاع، ووضعتِـني مع آهاتك وزفراتك، وضممتِـني بقبلاتك وبسماتك، الله يا أمي: لا تنامين أبداً حتى يزور النوم جفني، ولا ترتاحين أبداً حتى يحل السرور علي، إذا ابتسمتُ ضحكتِ ولا تدرين ما السبب، وإذا تكدّرتُ بكيتِ ولا تعلمين ما الخبر، تعذرينني قبل أن أخطئ، وتعفين عني قبل أن أتوب، وتسامحينني قبل أن أعتذر، الله يا أمي: من مدحني صدقتِه ولو جعلني إمام الأنام وب در التمام، ومن ذمني كذبتِه ولو شهد له العدول وزكَّاه الثقات، أبداً أنتِ الوحيدة المشغولة بأمري، وأنتِ الفريدة المهمومة بي، الله يا أمي: أنا قضيّتك الكبرى، وقصتكِ الجميلة، وأمنيتك العذبة، تُحسنين إليّ وتعتذرين من التقصير، وتذوبين عليّ شوقاً وتريدين المزيد، يا أمي: ليتني أغسلُ بدموع الوفاء قدميكِ، وأحمل في مهرجان الحياة نعليك، يا أمي: ليت الموت يتخطاكِ إليَّ، وليت البأس إذا قصدكِ يقع عليَّ:
نفسي تحدثني بأنك متلفي روحي فداك عرفت أم لم تعرفِ يا أمي كيف أردّ الجميل لكِ بعدما جعلتِ بطنكِ لي وعاء، وثديك لي سقاء، وحضنكِ لي غطاء؟ كيف أقابل إحسانكِ وقد شاب رأسكِ في سبيل إسعادي، ورقَّ عظمكِ من أجل راحتي، واحدودب ظهركِ لأنعم بحياتي؟ كيف أكافئ دموعكِ الصادقة التي سالت سخيّة على خدّيكِ مرة حزناً عليَّ، ومرة فرحاً بي؛ لأنك تبكين في سرّائي وضرّائي؟ يا أمي أنظر إلى وجهكِ وكأنه ورقة مصحف وقد كتب فيه الدهر قصة المعاناة من أجلي، ورواية الجهد والمشقة بسببـي، يا أمي أنا كلي خجل وحياء، إذا نظرت إليك وأنت في سلّم الشيخوخة، وأنا في عنفوان الشباب، تدبين على الأرض دبيباً وأنا أثبُ وثباً، يا أمي أنتِ الوحيدة في العالم التي وفت معي يوم خذلني الأصدقاء، وخانني الأوفياء، وغدر بي الأصفياء، ووقفتِ معي بقلبك الحنون، بدموعكِ الساخنة، بآهاتكِ الحارة، بزفراتكِ الملتهبة، تضمين، تقبّلين، تضمّدين، تواسين، تعزّي ن، تسلّين، تشاركين، تدْعين، يا أمي أنظر إليك وكلي رهبة، وأنا أنظر السنوات قد أضعفت كيانكِ، وهدّت أركانكِ، فأتذكر كم من ضمةٍ لكِ وقبلة ودمعة وزفرة وخطوة جُدتِ بها لي طائعةً راضيةً لا تطلبين عليها أجراً ولا شكراً، وإنما سخوتِ بها حبّاً وكرماً، أنظر إليك الآن وأنتِ تودعين الحياة وأنا أستقبلها، وتنهين العمر وأنا أبتدئه فأقف عاجزاً عن إعادة شبابك الذي سكبتِه في شبابي وإرجاع قوّتكِ التي صببتِها في قوّتي، أعضائي صُنِعت من لبنكِ، ولحمي نُسج من لحمكِ، وخدّي غُسِل بدموعكِ، ورأسي نبت بقبلاتكِ، ونجاحي تم بدعائك، أرى جميلك يطوّقني فأجلس أمامك خادماً صغيراً لا أذكر انتصاراتي ولا تفوقي ولا إبداعي ولا موهبتي عندك؛ لأنها من بعض عطاياكِ لي، أشعرُ بمكانتي بين الناس، وبمنـزلتي عند الأصدقاء، وبقيمتي لدى الغير، ولكن إذا جثوتُ عند أقدامكِ فأنا طفلكِ الصغير، وابنكِ المدلّل، فأصبح صفراً يملأني الخجل ويعتريني الوجل، فألغي الألقاب وأحذف الشهرة، وأشطب على المال، وأنسى المدائح؛ لأنك أم وأنا ابن، ولأنك سيّدة وأنا خادم، ولأنك مدرسة وأنا تلميذ، ولأنكِ شجرة وأنا ثمرة، ولأنكِ كل شيء في حياتي، فائذني لي بتقبي ل قدميكِ، والفضل لكِ يوم تواضعتِ وسمحتِ لشفتي أن تمسح التراب عن أقدامكِ. ربِّ اغفر لوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيراً.


الدكتور عائض القرني
أماه سأكتب لك عندما يكبر قلمي إن شاء الله وإن حييت لذالك اليوم
أم حازم





كل ما يلزمك لمولودك الجديد

ثير ما نسمع عن حيرة الأم للتجهيز للمولود الأول . . كثير من الأمهات " خصوصا في الحمل الأول " تلازمها حيرة عند التفكير ببدأ التجهيز للمولود . .
حيث ان هناك العديد من الأغراض التي يحتاجها المولود . .
لهالسبب . . فكرت ان أعمل هالملف الشامل . . لكل ما تحتاج الأم و الأب تجهيزة لاستقبال الطفل الأول . .
و أتمنى ان يحوز الموضوع على رضاكم . .
نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم . .
أولا . . غرفة النوم و ما نحتاج الى تجهيزة بها
سرير للطفل "يفضل من النوع الهزّاز"



[img]سرير بقاعدة متحركة و ممكن حمله و نقله[/img]



حاجز من القماش المبطّن بالأسفنج يوضع جهة نوم الطفل لتفادي تعرضه لصدم رأسه او أي جزء من جسمه بالخشب

[img]ألعاب متحركة توضع على السرير لتلهية الطفل[/img]

لعبة تصدر الأصوات خشخيشة



مجموعة أغطية و لحافات قطنية ناعمة


تعليقة على السرير لتسهيل الوصول للأشياء الضرورية مثل مصاصة الطفل أو ألعابه


لا سلكي يبين بالصوت و الصورة أو بالصوت فقط لمراقبة الطفل خارج الغرفة

أقراص قطنية توضع على حلمة الصدر بين فترات الرضاعة



كريم لترطيب حلمة الصدر و حمايتها من التشققات و الألم


صدريات


بجامات قطنية مريحة عدد 20 تقريبا حيث سيتم استخدامها معظم الوقت و أيضا بسبب اتساخها سريعا كترجيع الطفل المستمر



ملابس داخلية قطنية



ملابس مريحة للخروج



لبس دافئ للخروج بالشتاء يكفي واحد فقط لقلة خروج الطفل بالشتاء



حفاظات

مناديل منظفة للمنطقة الحفاظ
مجموعة المنظفات
شامبو + كريم + بودرة + زيت الأطفال + كريم الأحمرار الجلدي



حوض الاستحمام ممكن وضعه أيضا على قاعدة مرتفعة لراحة الأم اثناء تحميمها لطفلها



فوطة للطفل بعد الاستحمام



مجموعة العناية بالطفل




فوط للجسم و الوجه


للخروج


عربة مريحة للطفل


شنطة نضع بها كل ما نحتاجه أثناء الخروج :

حفاظات و مناديل للتنظيف و حليب و فوطة و لعبة صغيرة . . . . الخ


طبعا لا تنسي عزيزتي الحامل الأغراض الخاصة بك وكل سيدة أدرى بما تحتاج الله يسهل عليكن المخاض ويقرأعينكن بأجمل مولود
عزيزتي الحامل :
بحثت لك عما يفيدك فوجدت ولك أهديت أتمنى أن يعجبك ما لك إنتقيت

و أدعوا الله ان يرزق كل محروم بالذرية الصالحة . .
و يصلح أبناءنا و بناتنا و جميع ابناء المسلمين . .